مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 07-20
2015-12-01

تطبيق ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية

الكاتب : الباتول علوط .

الملخص

إن التغير السريع في المبادئ الاقتصادية، التقنية، الاجتماعية والديموغرافية استدعى نشوء مطالب ملحة على المؤسسات مهما كان مجال نشاطها ومن بين هذه المطالب ضرورة الوصول الى الجودة والى فعالية هذه الجودة. ومجتمعاتنا العربية تشهد في الوقت الراهن كثيرا من التغيرات الملحوظة في شتى المجالات، التي تفرض على منظماتها الإدارية تغيير أساليبها التقليدية في الإدارة، وتبني مفاهيم إدارية حديثة إذا ما أرادت تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية ان التعليم العالي، مثله كأي نسق تعليم نظامي، ليس إلا انعكاساً للسياق الاجتماعي والاقتصادي العام،. حيث تواجه مؤسسات التعليم العالي والجامعيً ما تحديات بالغة الخطورة نشأت عن المتغي ا رت التي غّيرت شكل العالم وأوجدت نظا عالمياً جديداً يعتمد العلم والتطوير التكنولوجي المتسارع أساساً للبقاء والازدهار، ويستند إلى تقنيات عالية التقدم والتفوق، الأمر الذي لا يدع مجالاً للتردد في البدء ببرامج شاملة للتطوير والتحديث

الكلمات المفتاحية

الجودالشاملة; ادارة الجودة;المؤسسات التعليمية