مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 835-849
2021-12-31

معنى الحياة لدى المعاقين المتمدرسين: دراسة على عينة من المعاقين ــــــ بصريا، سمعيا، حركيا ــــــ بولاية الوادي

الكاتب : زواري أحمد خليفة . عوادي الحادة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى معنى الحياة لدى المعاقين المتمدرسين، والتعرف على الفروق في معنى الحياة التي تعزى إلى جنس المعاق(ذكور/إناث)، ونوع الإعاقة(بصرية، سمعية، حركية). ولتحقيق أهداف الدراسة انتهجنا المنهج الوصفي الاستكشافي، ولجمع بيانات الدراسة طبقنا مقياس هارون توفيق الرشيدي(1996)، على عينة قوامها(81) معاق تم اختيارها بطريقة قصدية، ومن خلال تطبيق البرنامج الاحصائيSPSS لمعالجة فرضيات الدراسة التي اسفرت على النتائج التالية: - يتميز أغلبية المعاقين المتمدرسين بمستوى معنى الحياة المنخفض. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث من المعاقين المتمدرسين على مقياس معنى الحياة. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين المعاقين المتمدرسين على مقياس معنى الحياة تعزى لنوع الإعاقة(بصرية /سمعية /حركية). الكلمات المفتاحية: معنى الحياة، المعاق المتمدرس، نوع الإعاقة(بصرية، سمعية، حركية)

الكلمات المفتاحية

معنى الحياة، المعاق المتمدرس، نوع الإعاقة(بصرية، سمعية، حركية)