مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 725-738
2021-12-31

علاقة حفظ القرآن الكريم بالوعي الفونولوجي لدى تلاميذ رياض الأطفال

الكاتب : حمي سليم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن الفروق بين عينتين من تلاميذ رياض الأطفال في الوعي الفونولوجي من خلال عينة عشوائية قوامها 137 من الجنسين؛ حيث تم تصنيف الأفراد إلى مجموعتين؛ مجموعة حفظت جزء من القرآن الكريم المتمثل في حزب سبح (63) ، ومجموعة لم تحفظ (74). ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على اختبار الذكاء (رافن) واختبار الوعي الفونولوجي اﻟﻣﻛﯾف واﻟﻣﻘﻧن من طرف الباحثة (أزادو،2012) اﻟﻣﺄﺧوذ ﻣن ﻛﺗﺎب (D. Delpech Geoge Nok, 2001) ﻟﺳﻧﺔ2001، تم التحقق من صدقهما وثباتهما. تمت المقارنة بين المجموعتين باستخدام اختبار (ت) للفروق بين متوسطين، وقد أسفر المعالجة الاحصائية للنتائج عن: 1. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين التلاميذ الذين حفظوا القرآن الكريم والتلاميذ الذين لم يحفظوا في اختبار الوعي الفونولوجي لصالح التلاميذ الذين حفظوا القرآن الكريم. 2. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين التلاميذ الذين حفظوا القرآن الكريم في اختبار الوعي الفونولوجي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

قرآن كريم ؛ وعي فونولوجي ؛ رياض الأطفال .