مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 564-578
2021-12-31

جودة الحياة الاسرية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي - دراسة ميدانية ببعض الثانويات بسطيف-

الكاتب : بن غانم النذير . فضلون الزهراء .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى جودة الحياة الأسرية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي، ولهذا استخدم المنهج الوصفي لكونه الأنسب لوصف الظاهرة كما استخدم مقياس جودة الحياة الأسرية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من إعداد رانيا محمد يوسف 2017، و ذلك لشموله الأبعاد الأساسية في تحقيق جودة الحياة الأسرية والأنسب لتحقيق أغراض الدراسة الحالية، حيث تتمثل الأبعاد محل الدراسة في: التفاعل الأسري، التوافق الأسري، التنشئة الوالدية، والمساندة الأسرية، وتم الاستعانة باختبار الدافع للتعلم من إعداد يوسف قطامي 1989 المناسب لتلاميذ الطور الثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (254) تلميذاً وتلميذة بالصف الأول والثانى و الثالث من الطور الثانوي، منهم 161 اناث و93 ذكور، وللإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والنفسية (SPSS) فى معالجة بيانات الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات التلاميذ على مقياس جودة الحياة الأسرية، (وذلك بالنسبة للأبعاد والدرجة الكلية للمقياس) ودرجاتهم على اختبار الدافع للتعلم. الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الأسرية؛ دافعية التعلم؛ تلاميذ الطور الثانوي. Abstract: The study aimed to reveal the relationship between family quality of life and the motivation to learn among secondary school students, we used the descriptive approach because it is the most appropriate to describe the phenomenon and scale of family life quality for secondary school students prepared by Rania Muhammad Youssef 2017, due to its inclusion of basic dimensions in achieving the quality of family life; family interaction, family adjustment, parenting upbringing, and family support, also used the motivation to learn test, by Youssef Qatami 1989 appropriate for secondary grades students, the study sample consisted of (254) students. Male and female students in the three grades of secondary school, including 161 females and 93 males, we used the (SPSS) to process the study data, and the results are a positive correlation between the students’ scores on the family quality of life scale, and their scores on the motivation to learn test. Keywords: quality of family life; motivation to learn; secondary school students.

الكلمات المفتاحية

جودة الحياة الأسرية؛ دافعية التعلم؛ تلاميذ الطور الثانوي