مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 520-526
2021-12-31

تعليم القراءة باستخدام استراتيجية الحواس المتعددة لتلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : ساسان إلهام . مباركي عفراء .

الملخص

ملخص: تعد القراءة من أهم أهداف المنظومة التربوية التي تسعى إلى تحقيقها في المرحلة الابتدائية، فهي من أكثر المواد التي تتضمنها البرامج المدرسية، بالتالي فأي صعوبات تواجه التلميذ في هذا المجال قد تؤدي به إلى ضعف التحصيل الأكاديمي ومنه ظهور العديد من المشاكل التعلمية والنفسية. هذا ما جعل المختصين في مجال بناء البرامج التربوية يهتمون بكيفية تعليم القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بطرق واستراتيجيات بيداغوجية تتماشي وقدرات الطفل العقلية في هذه المرحلة، ومن بين هذه الاستراتيجيات استراتيجية الحواس المتعددة والتي تركز على استخدام الطفل لحواسه المختلفة في عملية التعلم، إذ يتوقع منه أن يكون أكثر فاعليه للتعلم عندما يستخدم أكثر من حاسة، حيث تقوم هذه الطريقة على أساس استعمال كل الحواس في أسلوب واحد على افتراض أن الطفل يحتاج إلى استخدام جميع الطنرق الحسية في عملية تعلم القراءة فباستخدام التلميذ للحواس المتعددة يكون التعلم أحسن. Abstract: Reading is one of the most important goals that the education system seeks to achieve at the primary level, it is one of the most important subjects included in school learning programs and hence any difficulty encountered by the The pupil can lead to poor academic performance, which leads to the emergence of many educational and psychological problems. This is what prompted educational program designers to take an interest in how to teach reading to elementary school students. They have adopted specific strategies for learning to read. Among these strategies is the multisensory strategy, it allows the child to use different senses in the learning process, So this is a method which assumes that the child needs to use multiple sensory processes for learning to read. So if the child uses several senses, learning will be better.

الكلمات المفتاحية

القراءة؛ استراتيجية الحواس المتعددة.