مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 393-411
2021-12-31

المنهج التفاعلي: استثمار في نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر والمفهوم المتجدد للنص بالعصر الرقمي بزمن كورونا

الكاتب : بوطورة حنان . منصوري سميرة .

الملخص

تركت جائحة كورونا انعكاسات كبيرة على قطاع التعليم، حيث أغلقت المدارس والجامعات وأصبحت نتيجة ذلك الحاجة للتعليم عن بعد ضرورة وحتمية وليس خيارا، كما صار تطوير المناهج التعليمية وفق معطيات العصر الرقمي ضرورة لا تتعلق فقط بالدول النامية والمتخلفة تكنولوجيا بل وأيضا الدول المتطورة التي توظف تكنولوجيا المعلومات في منظوماتها التربوية كوسيلة مساعدة في نقل المعارف للتلاميذ والطلاب، لأن هذا التعامل لم يكن كافيا لمواجهة تبعات جائحة كرورنا التي فرضت على العالم بأكمله أوضاعا جديدة لم يعهدها وطرحت اشكالية في مدى مرونة المناهج التعليمية القائمة على نظريات تربوية تتعامل مع تكنولوجيا المعلومات كوسيلة لنقل المعرفة وليست كقاعدة أساسية في بناء المناهج التعليمية، لذا نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى اقتراح نموذج منهج تعليمي تفاعلي مرن يدمج معطيات العصر الرقمي المتمثلة في المعنى المتجدد للنص الرقمي ونظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر. وعليه نطرح في هذه الورقة البحثية اشكالية استثمار المعنى المتجدد للنص بالعصر الرقمي ونظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر لتطوير منهج تفاعلي قادر على مواجهة التحديات المختلفة لجائحة كورونا بالتعليم.

الكلمات المفتاحية

عصر رقمي؛ نص متفرع؛ ذكاءات متعددة؛ منهج تعليمي؛ منهج تفاعلي.