مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 311-325
2021-12-31

المدرسة الفاعلة ودورها في تحقيق سمات البيئة التعليمية المشجعة على الاتصال الفعال بين جميع الأطراف (تلاميذ- أساتذة- مدير- إدارة مدرسية – أولياء) من وجهة نظر المشرفين التربويين (المتوسطات والثانويات)

الكاتب : مسعودي مروة . عدائكة سامية .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة للكشف على دور المدرسة الفاعلة في تحقيق سمات البيئة التعليمية المشجعة على الاتصال الفعال من وجهة نظر المشرفين التربويين للمرحلتين المتوسطة والثانوية في ولاية الوادي، وتكونت عينة الدراسة من (75) مشرفا تربويا بنسبة (10 %) من العدد الكلي للمشرفين التربويين في ولاية الوادي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وتم تطبيق أداة الدراسة التي أعدها كل من الباحثان (داود درويش حلس) و (فايز كمال شلدان) سنة (2008) الذي تم بناءه في فلسطين، وتم التحقق من صدقه وثباته بالدراسة الاستطلاعية، وقد جرت المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (spss)للإجابة على تساؤلات الدراسة. Abstract: This study aimed to explore the role of the active school in achieving the characteristics of the educational environment that encourages effective communication from the point of view of educational supervisors for the intermediate and secondary levels in the valley state, and the study sample consisted of (75) educational supervisors at a rate of (10%) of the total number of educational supervisors in the state The valley was chosen by the cluster random method, and the study tool prepared by both researchers (David Darwish Hill) and (Fayez Kamal Sheldan) in (2008) that was built in Palestine was applied, and its validity and reliability were verified by the exploratory study, and the statistical treatment of the results has been carried out. Using the program Statistical (spss) to answer the questions of the study.

الكلمات المفتاحية

المدرسة الفاعلة ; البيئة التعليمية ; الاتصال الفعال ; المشرف التربوي