مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 211-223
2021-12-31

الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية وعلاقتها بالنضج المهني لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي

الكاتب : عمامرة سميرة . حاج أحمد حبيبة .

الملخص

: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية وعلاقتها بالنضج المهني لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي. وللكشف عن هذه العلاقة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي القائم على الأسلوب الارتباطي والأسلوب المقارن، حيث تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة بـ 125 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة. وباستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في مقياس الدافعية المبني على أساس المشروع ومقياس النضج المهني للدكتورة" تروزلت عمروني حورية"، واستخدام الأساليب الاحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون واختبار "ت" لدلالة الفروق، وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1. توجد علاقة موجبة بين الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية والنضج المهني لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي. 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث. 3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات النضج المهني تعزى لمتغير الجنس. 4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية تعزى لمتغير التخصص الدراسي. 5. توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات النضج المهني تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح جذع مشترك علوم وتكنولوجيا.

الكلمات المفتاحية

الدافعية ; النضج المهني