مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -
Volume 8, Numéro 2, Pages 407-427
2021-12-31

حتمية طرح إبداعات جديدة لتحقيق قفزات نوعية في الحصة السوقية للمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة الوطنية تيليكوم الجزائر "أوريـدو (ooredoo)"

الكاتب : بن التومي سارة .

الملخص

ملخــص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على أثر طرح بعض الإبداعات من طرف الوطنية تيليكوم الجزائر "أوريـدو (ooredoo)" على حصتها السوقية. ومن أجل تحقيق ذلك تم الاستعانة بالتقارير السنوية لسلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية خلال الفترة الممتدة بين 2004-2020، وكذا البيانات التي تم جمعها من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة محل الدراسة (دراسة وثائقية)، بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض الإبداعات المطروحة من قبل المؤسسة ومدى تأثيرها على حصتها السوقية من خلال برنامج (Eviwes 09). وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، نذكر منها: تتوفر الوطنية تيليكوم الجزائر على مجموعة من المقومات التي مكنتها من طرح بعض العروض المبتكرة (إبداعات جديدة) عن سوق الاتصالات الجزائرية، هاته الأخيرة ساهمت من تحسين حصتها السوقية بنسبة 27 %. Abstract: This study came with the aim of identifying the impact of the launch of some of the innovations by The Wataniya Telecom Algeria "Oorado (ooredoo)" on its market share. In order to achieve this was the use of annual reports to The Regulatory Authority for Post and Electronic Communications during the period between 2004-2019, As well as data collected through the website of the entreprise under study (documentary study), In addition to indicating some of the innovations put forward by the entreprise and its impact on its market share through a program (Eviwes 09). The study concluded with several results, including: Wataniya Telecom Algeria It has a host of factors that enabled it to offer innovative offers (new innovations) on the Algerian telecom market. The latter has contributed to improvement its market share by 27%.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، العروض المبتكرة، الحصة السوقية، المنافسة، قطاع الاتصالات. ; Innovation, Innovative offers ,market share, The competition, The telecommunications sector