مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -
Volume 8, Numéro 2, Pages 312-331
2021-12-31

استعمال النمذجة بالمعادلات الهيكلية لقياس أثر التسويق الفيروسي على صورة العلامة التجارية.

الكاتب : هادف ليلى .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى إدراك مؤسسة موبيليس لأهمية التسويق الفيروسي ومكانته ضمن استراتيجيتها الاتصالية، والتأكد من إمكانية قياس التسويق الفيروسي بأربعة أبعاد هي وسائل النشر الإلكتروني، التحفيز المادي، الحملات الإعلانية الإلكترونية، قادة الرأي. كذلك استكشاف ما إذا كأان لهذه الأبعاد تأثيرا على صورة العلامة التجارية من خلال الصورة الوظيفية، الصورة العاطفية، السمعة. ومن أجل الإجابة على الإشكالية المطروحة واختبار فرضيات الدراسة، اقترحت الباحثة نموذجا لقياس تأثير أبعاد التسويق الفيروسي على صورة العلامة التجارية. وتوصلت إلى أنه يمكننا قياس التسويق الفيروسي بالأبعاد الأربعة، التي تؤثر على الصورة الذهنية للعلامة التجارية موبيليس. The aim of this study is to stand at the perception level of the organization of Mobilis about the main role of viral marketing and its place in there communication strategy. And make sure that it is possible to measure the viral marketing in four dimensions which are : E-publishing tools, financial incentives, viral campaigns, and opinion leaders .and also discover if there is impact on the brand image through the Functional image , emotional image , the reputation . In order to answer The problematic and test the hypothesis of this study we assumed a model to measure the impact of the dimensions of viral marketing on the brand image. The study reached that we can measure the viral marketing in four dimensions which impact brand image of Mobilis.

الكلمات المفتاحية

التسويق الفيروسي، الحملات الفيروسية، التحفيز المادي، قادة الرأي، وسائل النشر الإلكتروني، صورة العلامة التجارية.