مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 10, Numéro 1, Pages 31-71
2022-02-23

أثر استراتيجية بحث الدرس على التحصيل الدراسي في مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية

الكاتب : بنت خالد بن عبد الله المرزوق حنان . بنت خلف الغامدي أماني .

الملخص

استهدفَت الدراسة التعرُّف على أثر استراتيجية بحث الدرس (Lesson Study) على التحصيل الدراسي في مادة العلوم لطالبات المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إتبّاع المنهج التجريبي، حيث تم تطبيق أدوات البحث على عينة عشوائية مكّونة من (460) طالبة في الصف السادس الابتدائي من المدارس الابتدائية بمحافظة القطيف، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (280) طالبة من طالبات 4 معلمات مدربات على استخدام بحث الدرس ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (180) طالبة من طالبات 4 معلمات غير متدربات على الاستراتيجية، وتم إخضاع المتغير المستقل (استراتيجية بحث الدرس) للتجريب وقياس أثره على متغير (التحصيل الدراسي)، وقد تم تنفيذ البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017-2018م. وللتحقق من فاعلية الاسترايجية المستخدمة تم إعداد اختبار لقياس التحصيل الدراسي، وبعد التأكد من صدقه وثباته تم تطبيقه على مجموعتي الدراسة قبليًا وبعديًا، وحللت النتائج للتوصل إلى دلالة الفروق، حيث استخدمت الباحثة اختبار ت (t-test) لقياس الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الكلمات المفتاحية: بحث الدرس، التحصيل الدراسي ،التعليم الابتدائي.

الكلمات المفتاحية

بحث الدرس ; العلوم ; المرحلة الابتدائية ; أثر