دفاتر المخبر
Volume 16, Numéro 2, Pages 276-294
2021-12-31

القيم الاجتماعية في المناهج التعليمية-كتب القراءة للتعليم الابتدائي أنموذجا

الكاتب : بن غربي فريد .

الملخص

تبحث هذه الدراسة عن أنواع القيم الاجتماعية المتضمنة في المناهج التعليمية بعد الإصلاحات الجديدة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية في مرحلة التعليم الابتدائي بالجزائر، و بشكل أكثر تحديد كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الابتدائي . من خلال الدراسة الميدانية وقراءة تحليلية للسندات المعتمدة لدى وزارة التربية الوطنية، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي و تحليل المحتوى أداة. حوقد أظهرت النتائج أنّ هناك توافقا بين القيم الاجتماعية السائدة في المجتمع الجزائري و القيم التي وضعتها وزارة التربية الوطنية، إلّا أن القيم المتضمنة في الكتب غير كافية لتأهيل هذا الفرد ليعتز بهويته و يكون فردا أكثر فاعلية و أكثر اندماجا في المجتمع. This study examines the types of social values ​​included in the educational curricula after the new reforms made by the Ministry of National Education in the elementary education stage in Algeria, and more specifically the Arabic language textbooks for the primary education stage. Through the field study and an analytical reading of the documents approved by the Ministry of National Education, as we relied in this study on the descriptive approach and the content analysis tool. The results showed that there is a convergence between the prevailing social values ​​in Algerian society and the values ​​set by the Ministry of National Education. However, the values ​​contained in the books are insufficient to qualify this individual to cherish his identity and to be a more effective and integrated individual in society

الكلمات المفتاحية

قيم اجتماعية؛ كتب مدرسية؛ كتب القراءة، مرحلة التعليم الابتدائي