مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 7, Numéro 4, Pages 32-77
2019-12-01

دور الإعلام التفاعلي في إثراء وتطوير العملية التربوية والتعليمية -دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة عجمان

الكاتب : أمل محمد نبيل بدر .

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على دور الإعلام التفاعلي ومدى تأثيره وقوته على اثراء وتطوير العملية التعليمية والتربوية واستخدمت الباحثة منهج المسح، المنهج التاريخي ، المنهج المقارن بالإعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من (200) مفردة من طلبة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصلت الباحثة للكثير من النتائج من أهمها :1- أكثر مواقع الإعلامي التفاعلي استخداماً هو اليوتيوب، ثم الفيس بوك. 2-جاءت نسبة المبحوثين الذين يستخدمون ( التعليم الإلكتروني) الموديل في العملية التعليمية (95%)، في المقابل (5%) من العينة لا يستخدمون الموديل .3- أكثر الجوانب الإيجابية في أداء الإعلام التفاعلي على العملية التعليمية والتربوية ،أنه وسيلة لخلق بيئة تعليمية وتفاعلية.4- من أكثر المآخذ التي تراها العينة على أداء وسائل الإعلام التفاعلي تتمثل في أنه لا يوجد حماية للمعلومات والخصوصيات الكافية.وقد أوصت الدراسة بمجموعة من الدراسات من أهمها:1- العمل على تعميق إيجابيات الإعلام التفاعلي وإزالة المعوقات والسلبيات التي تنتج عنه وخاصة عدم وجود حماية للمعلومات والخصوصيات الكافية، واستخدامه في أغراض تسيء للعملية التربوية. 2- تشجيع البحث العلمي والدراسات الخاصة بالإعلام الجديد والإعلام التفاعلي وخصوصاً في إثراء وتطوير العملية التعليمية والتربوية.

الكلمات المفتاحية

الإعلام التفاعلي ،العملية التربوية والتعليمية ، طلاب جامعة عجمان