مجلة التنويع الاقتصادي
Volume 2, Numéro 2, Pages 99-116
2021-12-31

تأثير السمعة الإلكترونية على نتائج المؤسسة- دراسة حالة الشركة Dell-

الكاتب : إيمان بريم .

الملخص

مع التطور التكنولوجي، اكتسبت السمعة الالكترونية أهمية بين المؤسسات، فلم يعد مجهولا مدى تاثير السمعة الالكترونية على المؤسسة ليس فقط من الناحية المعنوية (صورة المؤسسة) وإنما حتى على نتائجها، وهذا ما سوف يظهر جليا في دراسة الحالة للشركة العالمية Dell، من خلال تحليل القوائم المالية للشركة محل الدراسة وإظهار مدى تأثر نتائج المؤسسة بسبب سمعتها الإلكترونية الناتجة عن اهمال ما نشر في الأنترنت وعدم اتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب، وهذا ما نجم عنه نتائج سلبية، والتي مست مبيعات الشركة، والتي تظهر في معدل نمو المبيعات ونسبة هامش الربح. فعلى المؤسسات عدم اهمال هذا الجانب، إما عن طريق تخصيص قسم لإدارة السمعة الالكترونية أو الإعتماد على وكلاء خارجيين متخصصين في إدارة السمعة الالكترونية. Abstract: Cause of evolution of technologies, the online reputation hase been importante for the company, not just its image but also its results, and that what we will define in study case of DELL company, by analysing its annual reports and prove how the online reputation can influence its results, and the company hase to reacte properly and in the good time. Companies had to not ignore this part, by allocating a department for online reputation management or by relying on external agents specializing in online reputation management.. Keywords: reputation, e-reputation, online reputation management .

الكلمات المفتاحية

السمعة الالكترونية، إدارة السمعة الالكترونية