مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 6, Numéro 3, Pages 2377-2396
2022-01-25

أخلاقيات العمل الإعلامي في التّشريع الجزائري دراسة تحليليّة ونقديّة للقوانين الإعلامية في ظل التّعدديّة الإعلامية (قانون الإعلام 1990، قانون العضوي 2012)

الكاتب : قادم جميلة .

الملخص

تعتبر مسألة أخلاقيات المهنة الإعلامية، مسألة هامة و مسؤولية مجتمعية شاملة، بحيث ازداد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة، وأصبحت محل نقاش أكاديمي وعلمي بين الإعلاميين والقانونين حول حدود أخلاقيات الإعلام وممارسته وضوابطه، خاصة بعد ملاحظة بعض الممارسات الخاطئة في الساحة الإعلامية التي تعد ابتعاداً نسبياً عن الأخلاقيات في الممارسة والتطبيق. تعدّ الجزائر من الدول التي اعتمدت على التنظيم القانوني للإعلام عبر مختلف التشريعات الإعلامية، وهذا ما يدفعنا إلى إلقاء نظرة على أهم التشريعات التي اعتمدها المشرع الجزائري لتنظيم مهنة الصّحافة في ظل التّعددية الإعلامية وآليات ترسيخ البعد الأخلاقي في الممارسة الإعلاميّة من خلال قانون الإعلام 1990والقانون العضـوي 2012، وارتأينا أن نسلّط الضّوء في هذه الدراسة على البعد الأخلاقي للإعلام من خلال التشريعات الإعلامية في ظل التّعددية الإعلامية في الجزائر، لكي نبرز مدى اهتمام المشرع الجزائري بهذا الجانب الأخلاقي، خاصة وأنه تبين أن غياب الأخلاق الإعلامية على أرض الواقع فتح المجال إلى تجاوزات خطيرة في ميدان الممارسة الإعلامية. تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على طبيعة المعايير المهنية والأخلاقية في التشريع الجزائري، و تندرج ضمن الدراسات القانونية الإعلامية التي تهدفإلى إبراز أهمية ترسيخ الضوابط الأخلاقية في الممارسة الإعلامية ،خاصة بعدما تبين أن تطبيق هذه المعايير يؤدي لنجاح الإعلام في أداء دوره.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات مهنة الصحافة ; التشريع الجزائري ; التعددية الإعلامية ; الضوابط التشريعية و الأخلاقية ; Journalistic ethics ; Algerian legislation ; Legislative and ethical controls. ; Media pluralism