مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 28-42
2020-01-01

التقويم كأسلوب حديث في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : زينة بن طراد . ليلى بكوش .

الملخص

يعتبر التقويم مكوّنا هاما من العملية التربوية وأحد المرتكزات الأساسية التي يقوم عليها التعليم في جميع مراحله، بل أضحى الأساس الذي تقوم عليه كل حركة تكوينية، في ظل فلسفة المنظومة التربوية. و لقد أوضحت المناهج التربوية في السنوات الأخيرة، أنه لا يوجد تقدم من غير وزن وتثمين لعملية التقويم لأن من لا يُقوَّم لا يتعلم و من يتعلم لابد له من أن يتقدم، و إذا كان للتقويم أنواع فله أهمية كبرى في الفعل التعليمي التعلمي، لذلك سنركز في هذه الدراسة على التقويم بصفة عامة و قياس الكفاءات كأسلوب حديث في التعليم و التعلم .

الكلمات المفتاحية

التقويم ، القياس ، الكفاءات ، المقاربة بالكفاءات