مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 17-27
2020-01-01

التقويم التربوي بين المفاهيم النظرية و واقع الممارسة الميدانية

الكاتب : محمد براهيمي .

الملخص

يمثل التقويم التربوي إحدى حلقات المنظومة التعليمية إلا أنه يكاد يكون من أكثر الحلقات أثرا في المنظومة كلها، فالتقويم التربوي يعكس صورة النظام التعليمي بما يتضمنه من أهداف وأساليب وأنواع وممارسات ونواتج ، وتطوره مدخل أساسي لتطور التعليم وتحديثه بعد إصلاح جوانبه التي أفرز عيوبها التقويم الحقيقي الشامل، فتنعكس نتائجه على السياسات التربوية عامة واشتقاق الأهداف التربوية، وعلاج الكثير من المشكلات التربوية.لكن واقع الممارسات الميدانية في المؤسسات التعليمية لم يرق بعد إلى مستوى المفاهيم النظرية وما يتطلبه التقويم الحقيقي. ويأتي هذا العمل لتسليط الضوء على مفاهيم نظرية للتقويم التربوي وما يتطلبه التقويم الحقيقي ثم بعض ما سجله الواقع التربوي من ممارسات و مشاكل تقويمية.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي، التقويم الجيد، التقويم الحقيقي ، الممارسات التقويمية.