المعيار
Volume 12, Numéro 2, Pages 804-819
2022-01-11

تأثير استخدام برنامج تعليمي وفق التغذية الراجعة الخارجية في تعلم مهارة الإرسال البسيط في كرة الطائرة في ظل التدريس بالجيل الثاني لدى تلاميذ الطور المتوسط.

الكاتب : بوحاج سباع . ربوح صالح . قرقور محمد .

الملخص

الملخص: تناولت الدراسة الحالية مشكلة مدى تأثير التغذية الراجعة الخارجية في تعلم مهارة الإرسال البسيط في كرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة، و بذلك فهي تهدف إلى إبراز فاعلية التغذية الراجعة الخارجية في العملية التعليمية ، و قد تبنت الدراسة المنهج التجريبي و تم تطبيقها على عينة قدرها 36 تلميذ للعينة الضابطة و التجريبية، و تم اختيارها بطريقة مقصودة، و اعتمدنا على الاختبارات المهارية و البرنامج التعليمي، وقد أسفرت النتائج إلى أن التغذية الراجعة الخارجية لها دور فعال في تعلم مهارة الإرسال وقد فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والمشابهة، حيث كان التفوق لصالح المجموعة التجريبية، في تعلم مهارة الإرسال في كرة الطائرة. Abstract : The title of the study: “The effect of using learning units within external feedback to learn the skill of simple passing of volleyball based on the second generation education” The actual study showed the problem of the influence of external media. Spastic feedback teaches the skill of passing volleyball according to middle school students, and the purpose of this study is to show the effect of external feedback on the learning process using the experimental method for 36 students from the experimental sample, and we have chosen it in particular. We have relied on these tools in our research: Skills exams and a program My education, the results showed that the feedback to external spasms to the external media has a great emotion to learn the skill and the results have shown that old and new studies have concluded that there is a distinction in which the experimental group succeeded in learning the skill of passing. volleyball.

الكلمات المفتاحية

التغذية الراجعة الخارجية ،المهارة، الإرسال، المراهقة،التربية البدنية والرياضية