المعيار
Volume 12, Numéro 2, Pages 576-591
2022-01-11

العلامة التجارية وأثر ابعادها على المستهلك: دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي أجهزة الحاسوب المحمول بولاية سكيكدة

الكاتب : لحمر حكيمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على اهم ابعاد العلامة التجارية المتمثلة بـ (الجودة المدركة للعلامة التجارية، لإعلان، شهرة العلامة التجارية، وسمعة بلد منشأ العلامة التجارية)، وتأثيرها على قرار شراء مستهلكي جهاز الحاسوب المحمول بولاية سكيكدة. معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي للتعريف بمتغيرات الدراسة، والمنهج الإحصائي بتوزيع استبيان على عينة عشوائية مكونة من 251 مستهلك وحللت البيانات باستخدام طريقة الانحدار الخطي البسيط والمتعدد بالاعتماد على (SPSS واظهرت نتائج الدراسة الى ان قرار شراء المستهلك لجهاز الحاسوب المحمول يتأثر بشكل اساسي وايجابي ببعدي الجودة المدركة للعلامة وسمعة بلد المنشأ

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ; الجودة المدركة؛ ; قرار الشراء