المعيار
Volume 12, Numéro 2, Pages 192-203
2022-01-11

ملامح من تعليمية أصوات اللغة العربية بين القديم والحديث Features Of Arabic Educational Sounds Between Ancient And Modern

الكاتب : بوقربة نور الهدى .

الملخص

يسعى هذا المقال لإبراز الدور المحوري للأصوات في تعليم اللغات عموماً وتعليم اللغة العربية بصفة خاصّة، فقد ظفر المكوّن الصوتي بحيّز واضح من الأهمية في مجال تعليم اللغة عند علماء اللغة قديماً وحديثاً، ولبيان ذلك تناولنا مهاداً تطرّقنا فيه إلى مفهوم تعليمية اللغة والمرجعية الصوتية في طرائق التدريس، ثمّ انتقلنا إلى تعليمية الأصوات في التراث العربي القديم وبخاصة عند علماء التجويد الذين كانت لهم عناية خاصّة بالجانب الأدائي ذي المنحى الصوتي التعليمي، والذي يعدّ مرتكزاً قويماً ومرجعية صلبة لخدمة تعليم اللغة العربية، وعرضنا في الأخير لبعض الطرق والمفاهيم الحديثة في تعليم أصوات اللغة العربية. The current article highlights the pivotal role of sounds in teaching languages generally and teaching Arabic Specially. The phonetic component has gained a clear area of importance in the field of language education for linguists, ancient and modern. To demonstrate this, we dealt with the concept of language teaching and phonemic reference in teaching methods. Then, we moved on to the features of teaching sounds in the ancient Arab heritage, especially among the scholars of recitting whom had a special interest in the performative aspect of the acoustic-educational approach, which is a pillar foundation and a strong reference for the service teaching the Arabic language.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة العربية.تعليم الأصوات. طرائق التدريس.المنهج الصوتي الخطيّ. ; . Teaching Arabic . Teaching Sounds. eaching Methods . Linear Phonetic Curriculum