اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 4, Pages 361-376
2021-12-31

جَمَاليةُ الحُــلم في الشِعْرِ الجزائري الحديث

الكاتب : كراد موسى .

الملخص

ملخّص: مع كل الإحباط واليأس والمعاناة التي مرّ بها المبدع الجزائري - كان ولازال – يؤمن بالحلم كمبدأ وحقيقة وجودية وكخطوة أولى لتحقيق ما يصبو ويطمح إليه، فمنه تنطلق شرارة الرغبة في المقاومة والاختلاف وتغيير واقع بات غير مقبول، فحلم كل مبدع هو تحقق الجمال، وأن يعم الخير والسلام والعدل، فهو يبث أحلامه في مجمل نتاجه، حيث نلمح حالات الإشراق والتفاؤل والأمل لواقع مغطى بإشارات اليأس والحزن والانكسار. تحاول هذه الورقة البحثية استجلاء تمظهرات جمالية الحلم في نماذج من الشعر الجزائري الحديث، حيث شكّل الحلم ظاهرة بارزة وسمت معظم قصائد الشعراء خاصة في فترة الثمانينات والتسعينات؛ أين خيّم الألم والحزن والاغتراب في أجواء القصيدة الجزائرية الحديثة، ليحمل الشاعر الجزائري قلمه ليهدم كل ما يتعارض مع الحلم، وليبني صورة تليق بحلمه. Abstract: This paper attempts to explore the aesthetic manifestations of the dream in the models of modern Algerian poetry, where the dream was a prominent phenomenon and characterized most poems of poets, especially in the eighties and nineties; where pain and sadness and alienation in the atmosphere of modern Algerian poem, to carry the Algerian poet pen to destroy everything that conflicts with Dream, and build a picture worthy of his dream.

الكلمات المفتاحية

جمالية؛ الحلم؛ الشعر الجزائري الحديث؛ ; aesthetic; dream; modern Algerian poetry