اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 4, Pages 95-116
2021-12-31

المعرفة اللسانية وأثرها في تعليميّة اللغة وتعلّمها

الكاتب : عوينان محمد .

الملخص

ملخص: لقد شهدت الأبحاث اللّسانية تطوّرًا هائلاً على المستوى المعرفي والمنهجي، ممّا جعلها محطّ اهتمامٍ من حُقول علمية مُتنوّعة، وكان ميدان تعليم اللّغة وتعلّمها من أكثر الميادين تأثّرًا بالقضايا اللّسانية، لذلك ارتأينا في هذه الدّراسة أن نقف على مدى تأثير المعارف اللّسانية في مجال تعليمية اللّغة وتعلّمها، وذلك بالتركيز على ثلاثة اتّجاهات لسانية أساسية هي: اللّسانيات البنوية، النحو التوليدي التحويلي، اللّسانيات الوظيفية (التداولية التواصلية). لنصل من خلال هذه الورقة البحثية إلى أنّ المهتمين بالشّأن التّربوي قد حرصوا على بناء مناهج تعليم اللّغة وطرائق التدريس على أساس ما تُزوّدهم به الدّراسات اللّغوية من مناهج ومعارف، تُعالج جوهر اللّغة وعُمقها؛ وبالتالي الابتعاد عن الطّرائق التقليدية والانطباعية والارتجال في إعداد البرامج التعليمية. Abstract: The linguistics’ researches have marked a huge development on the two sides: knowledge and methodology which makes them under various scientific domains’ interest and the language teaching-learning is the most influenced field by the linguistics knowledge.Within this study, we focus on how extent the linguistics knowledge influences the language teaching-learning’s domain by highlighting three principle dimensions: constructive linguistics syntax and functional linguistics (pragmatic and communicative). As a matter of fact, this study confirms that educators, carefully, build the language teaching programs and methods basing on what the language studies provide with methods and knowledge that deal with the essence of the language, keeping away the traditional methods, impressionism and improvisation in the preparation of educational programs Key words: linguistics – didactics – linguistics knowledge – language teaching – language learning.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللّسانيات؛ التّعليمية؛ المعرفة اللّسانية؛ تعليميّة اللّغة؛ تعلّم اللّغة.