اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 4, Pages 33-46
2021-12-31

التأثير المتبادل بين التعليم والعولمة

الكاتب : سليماني مسعودة . العقريب نعيمة .

الملخص

يدرس هذا البحث علاقتي التّأثير والتّأثّر المتبادلتين بين التّعليم والعولمة حيث فرضت العولمة بوسائلها التّكنولوجيّة وثورتها المعرفية إعادة النّظر في عملية التّعليم. ولا يمكن النّظر إلى العولمة باعتبارها شرّا مطلقا لأنّ لها الكثير من الإيجابيات التي نستطيع استثمارها في تطوير قطاع التّعليم وتحسين جودته وبالتّالي مواجهة كل أخطار العولمة الثّقافيّة المحدقة بالهويّة الوطنيّة وأبعادها الحضاريّة. ويعدّ التّعليم بوابة الهويّة الثّقافيّة والفكريّة والسّيطرة على الفكر هي بوابة السّيطرة على سلوك الإنسان وحياته، لذا لابد من انتهاج سياسة وطنيّة مدروسة للنهوض بقطاع التّعليم وبالتّالي النّهوض بالمجتمع والأمة، لأنّ التّعليم هو قاطرة التّحضر والاستثمار الجيّد المدروس فيه يعني تحقيقَ مستقبل واعد للأمة واستمرارَ وجودها الثّقافي والحضاريّ عبر الأجيال المتعاقبة. This research examines the nature of the complex relationship between education and globalization. The latter has made obligatory the rethinking of the education process in its form and content because globalization has several advantages that we can invest in developing the education sector and improving its quality. Consequently, we will protect the national identity from the cultural globalization dangers. Controlling thought is the way to control man’s behavior and life. Therefore, it is imperative to draw a well-studied national policy in order to develop the education sector, thus to develop society and the nation as well.

الكلمات المفتاحية

التّعليم، العولمة، العولة الثّقافيّة، التّأثير، الهويّة.