مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -
Volume 8, Numéro 1, Pages 38-56
2021-12-30

أهمية العوامل الاجتماعية في دعم علاقات التبادل التجاري بين المؤسسات -دراسة علاقات التبادل على مستوى سلسلة توريد التجهيزات الطبية-

الكاتب : عبادة محمد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز دور العوامل الاجتماعية في عمليات التبادل التجاري بين المؤسسات. تم اختيار مجتمع الأطباء كموضوع للدراسة بصفتهم مسيري وحدات اقتصادية أين تمثل علاقة الطبيب بمورد الأجهزة الطبية أحد أهم العناصر التسويقية الواجب الوقوف عليها. حيث تحتاج المؤسسات الاقتصادية الخدمية بما فيها الطبية إلى تحسين العلاقات مع الأطراف الخارجية للمؤسسة لضمان تحسين العائدات. تم اختبار فرضيات البحث باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية على بيانات دراسة ميدانية لعينة مكونة من 85 طبيب من ولايتي سطيف وبرج بوعريريج. بينت نتائج الدراسة أهمية العناصر السلوكية في دعم علاقات التبادل واستمرارها، تمثلت في عاملي الاتصال والتعاون. كما بينت نتائج الدراسة أهمية عامل الالتزام في تخفيض درجة الميل لإنهاء العلاقة، وفي خفض درجة إدارة الصراع، وفي دعم درجة الموافقة لدى الزبون.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات، التبادل التجاري، الالتزام، التعاون، الاتصال، الثقة، النمذجة بالمعادلات الهيكلية.