مجلة التحليل و الاستشراف الاقتصادي
Volume 2, Numéro 2, Pages 115-133
2022-02-14

التسويق الصحي مطلب استراتيجي لتحقيق جودة الخدمات الصحية- دراسة تطبيقية على مؤسسة عمومية استشفائية بولاية سيدي بلعباس - الجزائر

الكاتب : دريش زهرة . غزال مريم .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع التسويق الصحي مطلب استراتيجي لتحقيق جودة الخدمات الصحية حيث تم إسقاط الدراسة التطبيقية على المؤسسة العمومية الاستشفائية يملول جعفر بابن باديس ولاية سيدي بلعباس الجزائر, لمعرفة واقع التسويق الصحي في المؤسسات العمومية الاستشفائية، تحاول هذه الدراسة إيجاد العلاقة بين التسويق الصحي و جودة الخدمات الصحية لذلك تم توزيع 50 استمارة على عمال المستشفى محل الدراسة، استرجعنا منها 41 استمارة قابلة للتحليل . توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد تسويق صحي في المؤسسة الاستشفائية محل الدراسة إلى جانب أن جودة الخدمات الصحية جد رديء و يتطلب التحسين لرفع الأداء العلاجي في مثل هذه المؤسسات. The study presents a topic oof health marketing as strategic requirement to achieve the quality of healthcare, the applied study was dropped on the public hospital yemlloul djafar - ibn badis in sidi bel abbes city, in order to know the reality of healthcare services in public sector. To highlights the importance of the study in trying to find a relation between health marketing and health services, so 51 forms were given out to hospital workers, we take back 41 forms can be analyzed. The study concluded that there is no health marketing in the hospital under study, and beside that the quality of health services is poor in such institutions and requires improvement to raise therapeutic performance.

الكلمات المفتاحية

التسويق الصحي ; جودة الخدمات الصحية ; المؤسسة العمومية الاستشفائية