المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
Volume 6, Numéro 2, Pages 678-697
2021-12-11

دور آليات التسويق المحلي في دعم فرص الإستثمار المحلي في الجزائر: ولاية تيسمسيلت نموذجا

الكاتب : بلفرار الطيب . حفاف سعاد .

الملخص

يشكّل التسويق المحلي آلية لإبراز المؤهلات الإقتصادية للجماعات المحلية، وبعث روح المنافسة بين هذه الأخيرة، لجلب أكبر قدر ممكن من الأنشطة الإستثمارية (فلاحية، صناعية، سياحية)، والتعامل مع الإمكانيات والمؤهلات الطبيعية المتاحة كمنتوج يحتاج إلى تسويق لنيل رضا المستثمر المحلي، الذي يعتبر في هذه الحالة بمثابة المستهلك. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الآليات المعتمدة للتسويق المحلي في الجزائر، لإبراز مقومات الإستثمار المحلي، حيث خلصت إلى ضرورة إعتماد أساليب أكثر نجاعة لخلق جاذبية للأنشطة الإستثمارية، والتمكين من إستغلال الفرص المتاحة للإستثمار المحلي، وفقا للشكل الذي يساهم في دعم الاقتصاد المحلي، وتجاوز التفاوت المسجل بين الأقاليم في مجال التنمية. Abstract: Local marketing is a mechanism to highlight the economic qualifications of local communities, which would contribute to reviving the spirit of competition, to bring investment activities (agricultural, industrial, tourism), and Treat potential as a product, it needs marketing to achieve the satisfaction of the investor, who is considered the consumer. this study aims to highlight the mechanisms of local marketing in Algeria, to attract local investment, and to exploit opportunities for local investment, according to the form that contributes to supporting the local economy, and to overcome the development disparity.

الكلمات المفتاحية

التسويق المحلي  الإستثمار المحلي  الجماعات المحلية