مجلة مدارات تاريخية
Volume 3, Numéro 4, Pages 163-185
2022-02-06

جوانب من تاريخ الجزائر في فترة الممالك البربرية من خلال العملات النقدية. Aspects Of The History Of Algeria In The Period Of The Berber Kingdoms Through Coins.

الكاتب : رزّيق عبد الرحمان .

الملخص

من خلال بحثنا هذا حاولنا، إدراج نواحي عديدة من تاريخ الجزائر في فترة من الفترات التي مرت بها هذه الأخيرة وهي الممالك البربرية، وذلك اعتمادا على القطع النقدية، وما لها من أنماط عديدة تبين من خلالها، نواحي مختلفة تعكس الجوانب التي كانت سائدة في الفترة، والتي أوجدها الملوك النوميد على القطع المعدنية التي ضربوها، حيث كانت لهم غاية من سكها، غير التداول والمتاجرة، حيث حملت أكثر من معنى، من خلالها تمكنا من استنباط بعض من جوانب تاريخ الجزائر في هذه الفترة التي لم تأخذ حقها من الدراسة. Through our research, we tried to include many aspects of Algeria's history in one of the last periods, the Berber kingdoms, by relying on coins. And its many patterns that show different aspects that reflect the aspects that were prevalent in that period. They had the purpose of minting money, unlike trade and circulation, as it carried more than one meaning, through which we were able to derive some aspects of Algeria’s history in this period, which did not take The right to study.

الكلمات المفتاحية

تاريخ الجزائر ; الممالك البربرية ; العملات النقدية ; ضرب النقود ; محتوى العملات ; Algeria's history ; barbarian kingdoms ; coins ; mintage ; coins content