مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 5, Numéro 2, Pages 107-123
2021-12-31

واقع تبني التسويق الداخلي في المؤسسات الجزائرية ودوره في تعزيز مفهوم الجودة "دراسة حالة مؤسسة قديلة للمياه المعدنية "

الكاتب : أكساس ايمان . قادري أحمد معراج .

الملخص

ملخص: تناولت هذه الورقة البحثية دراسة أحد المفاهيم المعاصرة في مجال إدارة الموارد البشرية والمتمثلة في التسويق الداخلي، والتـي أصـبحت مـن الموضـوعات الحيويـة فيها، حيث هدفت الدراسة الى ابراز مفهوم التسويق الداخلي وعلاقته بإدارة الموارد البشرية، والكشف عن الدور الذي يلعبه التسويق الداخلي بمكوناته في تحقيق الجودة وتحسينها، من ثم حاولنا دراسة واقع ذلك في المؤسسات الجزائرية بالتحديد في مؤسسة قديلة للمياه المعدنية، حيث تم توزيع 40 استبانة أعدت كأداة لجمع البيانات حول الموضوع على عينة عشوائية من عمال مؤسسة قديلة للمياه المعدنية، وبعد التحليل تبين أن هناك علاقة بين تبني إدارة الموارد البشرية للتسويق الداخلي وتحقيقها وتحسينها لجودة منتجاتها كما ابرزت الدراسة وجود ارتباط موجب بينهما، إضافة إلى توفر مفهوم الجودة في المؤسسة محل الدراسة، ووجود تفاوت في توافر أبعاد التسويق الداخلي فيها. Abstract: This research paper deals with the study of internal marketing, a concept which has become a vital topic in the field of human resource management. The study aims to define the concept of internal marketing and to highlight its relationship to human resource management, as well as to determine the role it plays in achieving and improving quality. We tried to determine the veracity of this theory in the Algerian institutions, and more precisely in the Foundation of mineral waters of Guedila, where 40 questionnaires were distributed as a tool for collecting data on the subject. The analysis of the collected data established the existence of a relationship between the adoption of human resource management for internal marketing and achieving and improving the quality of the products. The study also highlighted the existence of a positive correlation between the two, in addition to the availability of the concept of quality in the institution under study, and the existence of disparities in the availability of its internal marketing dimensions.

الكلمات المفتاحية

ادراة الموارد البشرية؛ تسويق داخلي؛ زبون داخلي؛ جودة المنتج.