المعيار
Volume 20, Numéro 39, Pages 543-766
2015-06-19

تقويم دور المشرف الأكاديمي في عملية الإشراف على الرسائل الجامعية من وجهة نظر طلاب الدراسات العلي

الكاتب : صونيا قاسمي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على طبيعة الأدوار التي يقوم بها المشرف الأكاديمي، في عملية الإشراف على الرسائل الجامعية، فضلا على تقويم دوره من طرف طلاب الدراسات العليا، وذلك لمعرفة درجة ممارسته لأدواره الإشرافية، هذا وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، على عينة قدرت مفرداتها ب(60) مبحوثا، موزعة على ثلاثة أقسام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قسنطينة-2-، عن طريق أداة الاستمارة، وقد خلصت إلى النتائج التالية:1 -يمارس المشرف الأكاديمي أدواره الإشرافية بدرجات متفاوتة حسب وجهة نظر طلاب الدراسات العليا. 2- تبين أن الدور المعرفي قد تصدر قائمة الترتيب من حيث الأدوار التي يمارسها المشرف الأكاديمي. 3-ينعدم الدور الإداري والإنساني أثناء ممارسة المشرف الأكاديمي للإشراف.

الكلمات المفتاحية

المشرف الأكاديمي - الرسائل الجامعية م -طلاب الدراسات العلي