مجلة المجتمع والرياضة
Volume 5, Numéro 1, Pages 435-445
2022-02-02

أهمية المناهج التعليمية لتنمية التفكير الإبداعي والتفوق الدراسي عند التلاميذ - دراسة تحليلية -

الكاتب : باللموشي عبد الرزاق .

الملخص

تواجه المناهج التعليمية تحديات كبيرة لمواكبة التطور التكنولوجي السريع في ظل تداعيات العولمة وما أفرزته من انفجار معلوماتي رهيب مما يستدعي ضرورة اللحاق به من خلال إزالة العقبات أمام تلاميذنا وخلق المناخ المناسب المشجع لتنمية الذكاء والقدرات الإبداعية والتفوق. وسنحاول في هذه الدراسة معرفة مدى مساهمة المناهج التعليمية في زيادة مستوى التفكير الإبداعي ودرجة التفوق الدراسي لدى التلاميذ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي بواسطة تحليل الدراسات السابقة والإطار النظري، حيث توصلنا إلى وجود مساهمة واضحة وفعالة للمناهج التعليمية في زيادة نسبة المتوقين دراسيا إذا كان بناء المنهاج يخضع للشروط العالمية ويستعين بأهم النظريات التربوية الحديثة. In this study, we will attempt to determine the contribution of educational curricula to increasing the level of creative thinking and the degree of academic excellence in primary students. To achieve the objectives of this study, we followed the analytical descriptive approach by analyzing the previous studies and the theoretical framework, where we found a clear and effective contribution to educational curricula in increasing the proportion of students If the building of the curriculum is subject to global conditions and use the most important modern educational theories.

الكلمات المفتاحية

مناهج تعليمية - تفكير ابداعي