مجلة المجتمع والرياضة
Volume 5, Numéro 1, Pages 393-406
2022-02-02

التقويم الواقعي كاستراتيجية داعمة للتقويم التقليدي في العملية التعليمية التعلمية

الكاتب : فرحات أحمد . حساني محمد .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على التقويم الواقعي وأساليبه كرؤية جديدة ومكملة للتقويم التقليدي الذي يعتمد في أساسه على الورقة والقلم، وذلك لتحسين مخرجات العملية التعليمية التعلمية من أجل مواكبة التطور الحاصل في جميع المجالات بالرفع من مستوى تحصيل المتعلم باعتباره محورا أساسيا في العملية، وبناء شخصيته لتصبح متكاملة في أبعادها الروحية والعقلية والاجتماعية والنفسية والأدائية، وقادرة على التعلم مدى الحياة ومنتجة للمعرفة(تساهم في بناء المعرفة) وتمتلك مهارات تجعلها تتفاعل بإيجاب ووعي مع متطلبات الحياة العامة، كما ننمي فيها روح الابداع والابتكار والقدرة على حل المشكلات من خلال الاهتمام بالعمليات العقلية العليا....وهذا بالاعتماد على استراتيجيات التقويم الواقعي. Through this research paper, we aim to shed light on realistic evaluation and its methods as a new and complementary vision of the traditional evaluation that is based on paper and pen, in order to improve the outputs of the educational learning process in order to keep pace with the development in all fields by raising the level of the learner’s achievement as a fundamental axis in the process Building his personality to become integrated in its spiritual, mental, social, psychological and performance dimensions, able to learn for life and produce knowledge (contribute to building knowledge) and possess skills that make it interact positively and consciously with the requirements of public life, and we also develop in it the spirit of creativity, innovation and the ability to solve problems through attention Of higher mental processes .... This is by relying on realistic evaluation strategies

الكلمات المفتاحية

التقويم الواقعي ; التقويم التقليدي ; العملية التعليمية التعلمية