مجلة المجتمع والرياضة
Volume 5, Numéro 1, Pages 246-256
2022-02-02

تقويم جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي على بعدي تخطيط وتنفيذ الدروس دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الوادي

الكاتب : جلول أحمد . بن تيشة يوسف .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى جودة الأداء التدريسي لدى أساتذة جامعة الوادي التابعين لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على مهارتي تخطيط وتنفيذ الدروس، واستخدمت الدراسة منهج الوصفي لمعرفة الموضوع مستخدمة الاستبيان مكون من 45 بند موزعة على مهارة التخطيط 20بندا ومهارة التخطيط 25 بندا لمعرفة جودة الأداء التدريسي لدى الأساتذة. وزعت الإستبانة على 30 أستاذ من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الوادي منهم أساتذة دائمين ومؤقتين بالكلية بمختلف الرتب والمؤهلات العلمية.وخلصت الدراسة إلى انه توجد فروق بين درجة جودة الأداء التدريسي لدى أساتذة جامعة الوادي في مهارتي التخطيط والتنفيذ على متغيري المؤهل العلمي وسنوات العمل. ويبقى على العموم أن الأستاذ بالجامعة لديه مستوى مقبول من معايير الجودة في العملية التدريسية مما يتوجب على الإدارة المعنية أن تقوم بتنظيم دورات تكوينية للأساتذة بصفة دورية لتعزيز الفعل التكويني.

الكلمات المفتاحية

التقويم، الجودة، جودة الأداء التدريسي، التخطيط