مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 7, Numéro 2, Pages 48-68
2019-06-01

الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة

الكاتب : توفيق شهري .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق بعض الأهداف التالية: -التأكد من وجود علاقة بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة. -التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة تعزى لمتغير الجنس. -التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة تعزى لمتغير الجنس وللتحقق من هذه الفرضيات تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة الدراسة الحالية، وكان التطبيق على عينة قوامها(40). تمّ جمع البيانات عن طريق استبيان بني من طرف الباحثان بعد التأكد من صدق وثباته، وبعدها تمّ تطبيق نظام الحزمة الإحصائية الاجتماعية spss. توصلنا إلى النتائج التالية: -وجود علاقة بين الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة. -توجد فروق ذات دلالة احصائية في الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. -توجد فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل الدراسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، التحصيل الدراسي.