مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 578-598
2022-01-30

اللعب وعلاقته بتطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بولاية ورقلة

الكاتب : صالحي طارق .

الملخص

بالرغم من نقص الدراسات الأكاديمية في الزرع القوقعي جاءت هذه الدراسة لتنوير الحقل العلمي, حيث هدفت لمعرفة علاقة اللعب بتطوير التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي( ذوي الاحتياجات الخاصة), وذلك تماشيا مع حصص البرمجة الالكترونية للآلة السمعية, وحصص التأهيل النفسي الأرطوفوني , ومعرفة ما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف الجنس و كذلك المستوى الدراسي العلمي للأم والتي هي من أساسيات التكفل النفسي والأرطوفوني لدى أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي ,كونها دوما حاضرة معه وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي و باختيار أطفال أحدى عشر روضة خاصة وذلك بمختلف رياض الأطفال بولاية ورقلة قوامها 40 طفل تراوح سنهم من 3 الى 6 سنوات وكذلك باستخدام اختبار تورانس تمثل في الصورة اللفظية أ , بينت النتائج أن للعب علاقة وطيدة بتطوير التفكير الإبداعي عند أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي وزيادة الانتاجات اللغوية وتصحيح النطق من خلال اللعب.

الكلمات المفتاحية

اللعب- التفكير الابداعي- زراعة القوقعة.