مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 3, Numéro 1, Pages 59-65
2015-01-01

مشكلة تدريس الفلسفة في الجزائر بين التأريخ للأفكار الفلسفية و ممارسة الفعل الفلسفي

الكاتب : موسى فتاحين .

الملخص

فبعد التحية الفلسفية، اشكر للقائمين على رفع الحسرة عن قلوب تتوق إلى الحق وتتطلع إلى سبل استخدام الحكمة و ترشيد فعالية الفكر بأمل إعادة بعث العقلانية الأصيلة الفاعلة الوحيدة التي تحمل همومنا و انشغالاتنا. فهذا الملتقى خير تعبير و أقوى دليل على حضور نية التغيير، و حين جاء باحثا عن حمولة تدريس الفلسفة كان منبها و لمّا حرص و ركّز على الواقع و الآفاق تأكدت فيه مهمة التغيير و التجديد، فأدركت أن الرسالة تلزمني أن أسهم في إثراء هذا الحدث؛ و اخترت تسجيل مداخلة عنوانها: تدريس الفلسفة في الجزائر بين التّأريخ للأفكار و ممارسة الفعل الفلسفي.

الكلمات المفتاحية

مشكلة تدريس الفلسفة ،الجزائر ،التأريخ ،الأفكار الفلسفية ،ممارسة الفعل الفلسفي