الوقاية والأرغنوميا
Volume 8, Numéro 2, Pages 8-21
2014-11-30

تطبيق الأرغنوميا في العملية التربوية

الكاتب : طايبي نعيمة .

الملخص

ترتكز هذه المداخلة على التعرض إلى ممارسة الأرغنوميا في الحقل التربوي، من خلال التطرق إلى دور التصميم الأرغنومي في الأداء التربوي بالتركيز على المؤشرات التالية: تصميم البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية، تصميم التدريس، تقويم الأداء التربوي، تطوير الأفراد، تصميم المحيط التربوي، وتصميم القوانين التربوية. ويتم التطرق إلى التفاعل بين الأداء التربوي وتصميم العوامل التربوية المختلفة. كما تتم الإشارة إلى حرص الأرغنوميا التربوية على أن تكون مواد التدريب ومحيطه وطرائق تقديمه مصممة تصميما أرغنوميا، كما هو الشأن بالنسبة للحقيبة المدرسية التي كانت محور الدراسة من خلال التطرق إلى تأثير وزنها الثقيل على صحة المتمدرس، بحيث بينت الدراسة الميدانية لعينة متكونة من 32 تلميذ، بأن الوزن المحمول يتجاوز نسبة 15%. وهذا الوزن الثقيل من شأنه التسبب في مشكلات صحية مثل ألم الظهر والرقبة. L’application de l’ergonomie dans le champ éducatif Cet article est une contribution pour mettre en relief l’importance de l’application de l’ergonomie dans le champ éducatif. Pour cela, nous avons utilisé un questionnaire et une balance comme des outils essentiels pour recueillir les informations requises. L’échantillon de la recherche se composait de 32 écoliers. Les résultats que nous avons obtenus indiquent que les écoliers portent des cartables très lourds d’un taux de poids qui dépasse 15% de leurs propre poids, et ces cartables très lourds peuvent causer des maladies de la colon vertébral.

الكلمات المفتاحية

الأرغنوميا التربوية، الصحة المدرسية، الخصائص الأرغنومية للمحفظة المدرسية.