الخطاب
Volume 5, Numéro 6, Pages 165-172
2010-01-01

المقاربات النحوية في واقع التعليم الإكمالي -قراءة في منهجية الآداء

الكاتب : حنجار غانم .

الملخص

يخلط كثير من المتعاملين مع موضوع اللغة – تدريسا أو بحثا- بين النحو، والإعراب. وحتى اللغة ولا يكاد التمايز يحصل بين هذه العناوين إلا عند فئة المتخصصين، الذين رفضوا الترادف لمثل هذه المصطلحات. سبب هذا الخلط بلبلة في الفهوم، وبخاصة في مراحل الطلب والاكتساب. وبما أن اللغة ذلك النظام الذي تتعايش فيه، جملة من الفنون اللغوية لكونها عناصر حيوية تحكمها علاقات مقدرة في الفكر، فلا يعني أنها قواعد نحوية أو تقنيات إعرابية وكفى. لأن النحو – بمفهومه التركيبي – لا يعدو أن يكون مسلكا منهجيا للمتكلم بلغة العرب تأسيا بسمتهم، والتزاما بضوابطهم المؤدية إلى مصاف الفصاحة والبيان.

الكلمات المفتاحية

--

الممارسة التعليمية للنحو في مرحلة التعليم الإكمالي عناصر تفكير

إريك باجول .  الطاهر لوصيف (مترجم المقال) . 
ص 49-58.