الخطاب
Volume 5, Numéro 6, Pages 90-101

تواصل القراءة الجانبية والقراءة الإلزامية بقسم الأدب العربي – جامعة تيزي وزو- دراسة ميدانية

الكاتب : شتوان بوجمعة .

الملخص

سنحاول أن ندرس طرق التشجيع على القراءة التي يمكن اعتمادها لتنمية الميولات القرائية، وحب الاطلاع لدى طلبة قسم الأدب العربي، جامعة تيزي وزو، وحيث لا توجد معايير مقررة بصفة مطلقة ونهائية لهذه الطرق، يكون من الضروري كشف الحالة الراهنة للمطالعة واكتساب المعرفة لدى طلاب القسم باختيار عينة من المفحوصين عشوائياُ، مع استباق قاعدة نظرية تنظم طريقة التناول. فقد سبق أن لا حظ جوزيف سليد أن "الكتابة تحرر اللغة من محدودية القدرة التخزينية للذاكرة الإنسانية وتعرضها بأساليب تؤمن تدبُّرها تدبُّرا مرناً ودقيقاً معا".

الكلمات المفتاحية

--