مجلة البحوث التاريخية
Volume 5, Numéro 2, Pages 157-172
2021-12-31

التحولات السياسية والمذهبية في الدولة الصفوية بإيران من مفهوم الأسرة إلى منطق الدولة 1501/1334

الكاتب : عيجولي حمزة .

الملخص

تعد الدولة الصفوية في إيران 1501/1736م نموذجا للدولة التي تأسست كتطور لنفوذ ومكانة أسرة دينية ذات عصبية قبلية، حيث أن الأسرة الصفوية التي تنسب لصفي الدين إسحاق الأردبيلي 1252/ 1334م، قد تحولت من أسرة دينية ذات مكانة اجتماعية في الهضبة الإيرانية إلى أسرة حاكمة لدولة تأسست فعليا على يد الشاه إسماعيل الصفوي سنة 1501م، والذي أعلن دولته الفتية القائمة على التمذهب الشيعي الاثنا عشري والتي فرضت نفسها كقوة سياسية وعسكرية بغرب اسيا، كما أنها دخلت في صراع وتنافس مع الدولة العثمانية بفعل عدة عوامل استراتيجية واقتصادية وبخلفيات مذهبية وقومية، وقد استمر حكم الصفويين لإيران لمدة فاقت القرنين من الزمن واضعين بذلك أسسا للكيان الفارسي الحديث المستند على الموروث الديني الشيعي والعصبية الإيرانية بمختلف تشكيلاتها القومية. The Safavid state in Iran 1501/1736 is considered as a model of the state which was founded as an evolution of the power and social status with tribal fanaticism, in which the safavid film ily that belongs to Safi eldin Ishak Alardibili 1252/1334, has shifted from a religious family with social status in the Iranian plateau to a ruling family of a state founded by "Ismail safawi" in 1501, who declared his Young state which is based on the twelve 'th Shiein state and which imposed itself as a political and militarian power in west Asia, it also entered in a conflict and competetion with the Ottoman Empire because of several strategic and economic factors with a sectarian and national background, the safadiv rule of Iran lasted for more than two centuries; thus laying the foundation for the Persion entity ; the rightful heir of the Sheien religious and the Iranian fanagicism with its varying nationalism.

الكلمات المفتاحية

الدولة الصفوية، الهضبة الإيرانية، صفي الدين اسحاق، الشاه اسماعيل الصفوي