التكامل الاقتصادي
Volume 9, Numéro 4, Pages 470-488
2021-12-31

المسؤولية الإجتماعية وأثر تبنيها إتجاه أصحاب المصالح على واقع الأداء المالي للمؤسسات الإقتصادية الجزائرية (دراسة حالة مؤسسة فرتيال عنابة للفترة 2015-2019)

الكاتب : عبيز هاجر . أوضايفية لمياء .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل طبيعة العلاقة بين الممارسات الاجتماعية لمؤسسة فرتيال وأداؤها المالي خلال فترة الدراسة الممتدة من 2015 إلى 2019، وذلك باستخدام مصفوفة الارتباط لبيرسون ونموذج الانحدار المتعدد التدرجي وقد تم تقييم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة من خلال متغيرات مستقلة رئيسية تمثلت في: المسؤولية اتجاه العمال، المسؤولية اتجاه الزبائن، المسؤولية اتجاه المجتمع، المسؤولية اتجاه البيئة، في حين تم التعبير عن الأداء المالي من خلال متغير تابع وحيد هو العائد على الأصول، ولضبط نموذج الدراسة تم إدراج المتغيرات الثانوية وهي المخاطرة، حجم المؤسسة. و تتلخص نتائج الدراسة في عدم وجود علاقة بين كل من الاهتمام بالعمال، حماية الزبائن، التفاعل مع المجتمع والمحافظة على البيئة، مع العائد على الأصول. في حين هناك علاقة سلبية بين المخاطرة والعائد على الأصول، ووجود علاقة طردية بين حجم المؤسسة والعائد على الأصول. Abstract : In this research, the nature of the relationship between the social practices of the Foundation and its financial performance during the study period extending from 2011 to 2015 will be analyzed in this research, using the Pearson correlation matrix and the multiple gradient regression model. Responsibility is towards customers, responsibility towards society, responsibility towards the environment, while financial performance was expressed through a single dependent variable, which is return on assets. The results of the study are summarized in the absence of a relationship between caring for workers, protecting customers, interacting with society and preserving the environment, with return on assets. While there is a negative relationship between risk and return on assets, and there is a positive relationship between the size of the institution and the return on assets

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: مسؤولية الإجتماعية، أداء المالي، عائد على الأصول، إهتمام بالعاملين، حماية الزبون