التكامل الاقتصادي
Volume 9, Numéro 4, Pages 387-408
2021-12-31

التسويق الإلكتروني كأحد الوسائط التكنولوجية الحديثة لانعاش سوق المنتجات التقليدية والحرفية في الوطن العربي والتحديات المطروحة.

الكاتب : طروبيا ندير . العرابي مصطفى .

الملخص

ان الوصول إلى اقتصاد قوي يتطلب استنهاض جميع القطاعات المكونة له، وعدم التركيز على قطاع دون اخر، فمن المهم الاهتمام العادل بالقطاع الزراعي والخدماتي والصناعي، إجمالا وتفصيلا، لما لهم من علاقة تكاملية وارتباط وثيقة لتحقيق التنمية المنشودة، ومن ثم فقد ازداد مؤخرا الاهتمام بالصناعات التقليدية والحرفية كأحد الفروع الإقتصادية القادرة على إحداث نقلة نوعية للاقتصاد، خاصة اذا توفرت أساليب التسويق الفعالة كالتسويق الإلكتروني. لذا تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الذي سيلعبه التسويق الإلكتروني كأحد الوسائل التكنولوجية الحديثة لانعاش وترقية الصناعات التقليدية والحرفية في الوطن العربي والتحديات التي تواجهها. Achieving a strong economy requires mobilizing all its constituent sectors, and not focusing on one sector without another. It is also important to pay just attention to the agricultural, service and industrial sectors, in general and in detail, because there is an integrative relationship and a close connection between them to achieve the desired development. Recently, interest in traditional and handicraft industries has increased as one of the economic branches capable of making a qualitative leap in the economy, especially if effective marketing methods such as e-marketing are used. This study aims to identify the role that e-marketing will play as one of the modern technological means to revive and promote traditional and handicraft industries in the Arab world and the challenges they face.

الكلمات المفتاحية

الصناعات التقليدية والحرفية، التسويق الإلكتروني، الوطن العربي، الاستراتيجية التسويقية. ; traditional and handicraft industries, e-marketing, the Arab world, marketing strategy.