التكامل الاقتصادي
Volume 9, Numéro 4, Pages 373-386
2021-12-31

الابتكار التسويقي كمدخل لتحسين جودة الخدمات المصرفية -دراسة ميدانية لعينة من البنوك بولاية تيارت-

الكاتب : بوشقيفة حميد .

الملخص

الهدف من هذه الورقة البحثية هو معرفة أثر الابتكار التسويقي بعناصره السبعة على جودة الخدمات المصرفية للبنوك الجزائرية من وجهة نظر العاملين، وذلك من خلال استبيان تم توزيعه على مجموعة من موظفي بنوك (BDL ,BEA, BADR)بتيارت، حيث تم تحليل هذه البيانات عن طريق برنامج SPSS. توصلت نتائج الدراسة الى وجود أثر معنوي للابتكار في عناصر المزيج التسويقي الموسع وإجمالي أبعاد جودة الخدمات المصرفية للبنوك، ويعتبر خيارا استراتيجيا لتطوير خدماتها وفي مواجهة مختلف التحديات المحتملة في السوق المصرفية.

الكلمات المفتاحية

الابتكار؛ الابتكار التسويقي؛ جودة الخدمات المصرفية؛ البنوك الجزائرية؛