الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 3, Pages 180-188
2022-02-04

السخرية السياسية في القصيدة الجزائرية المعاصرة بين الرؤيا والتشكيل اللغوي

الكاتب : عثمان زينب .

الملخص

تعد السخرية رؤيا في نقد العالم وفلسفة عميقة في تبصر العيوب لمحاولة إصلاحها قبل أن تكون أسلوبا أدبيا يراوغ بالكلمات ويتحايل على الواقع المتناقض، لذا كانت السخرية أداة طيعة في يد الفلاسفة أمثال سقراط في حواراته مع السفسطائيين،كما ارتبطت بأسلوب إحدى شخصيات الكوميديا اليونانية، وكذا الضحك عند أفلاطون وبرغسون، وارتبطت بمصطحات الهزل في موضع الجد عند النقاد العرب والهجاء والتهكم، والسخرية في الأدب انزياح دلالي والتباس لساني وجداني مفارق مابين الشعور بالضحك والاستهجان وبين الغموض والوضوح، لذا اتخذها الأدباء وسيلة لفضح سياسة الحكام والكشف عن حياة الشعب المقهور وهذا ما قام به بعض الشعراء الجزائريين المعاصرين في قصائدهم. ويهدف هذا البحث إلى إبراز مدى ارتباط أسلوب السخرية بالقضايا السياسية التي عالجها الشاعر الجزائري المعاصر بهدف الإصلاح،وبما أن السخرية ظاهرة إنسانية فلسفية وبلاغية جاءت منهجية البحث على أساس العودة إلى الأصول الفلسفية والبلاغية لظاهرة السخرية وعلاقتها بالسياسة، ثم التطرق إلى أدوات السخرية وحيلها اللغوية التي وظفها الشاعر الجزائري المعاصر: ما بين اللغة العامية الشعبية واللغة الرامزة المشفرة التي تستهدف النخبة من المجتمع، مستنتجة في الأخير أن السخرية في الشعر الجزائري المعاصر تلعب على الوضوح إذا عالجت مواضيع الشعب المقهور بلغته العامية ليفهم المقصود، وتلعب على الغموض في معالجتها للواقع السياسي باستعمال السرد واللغة الرامزة للتحايل على الرقابة.

الكلمات المفتاحية

سخرية ; سياسة ; شعر ; جزائري ; معاصر ; لغة