الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 3, Pages 137-145
2022-02-04

الفن الاسلامي.دراسة نقدية لآراء المستشرق تيتوس بوركهارت

الكاتب : حشلافي آمحمد .

الملخص

حاولت في هذا المقال دراسة آراء بعض المستشرقين حول الفن الإسلامي،واخترت المستشرق تيتوس بوركهارت الذي أولى عناية كبيرة بهذا الفن،حيث حاول التعرف على الخلفيات الفكرية التي أحاطت بهذا الفن، إلا أنه أخفق في فهمها،حيث اقتصر حديثه في ربط تلك المظاهر الخارجية للأشكال الفنية ببعض الأفكار الروحية والغيبية،بل الاكثر من ذلك اعتبر الفن الاسلامي وليد ثقافة شعوب متدينة،ومحافظة وجدت في أسلوب التجريد ضالتها،هذا الاسلوب هو ما تم استخدامه في التعبير عن الوجود الالهي،والوحدة الإلهية،أو التجلي الالهي. يهدف هذا المقال الى دراسة أهم آراء المستشرق تيتوس بوركهارت حول الفن الاسلامي والرد عليها خاصة تلك الآراء انحصرت في البعد الرمزي وعلاقته بالتراث الصوفي (الشهود العرفاني والتجربة الدينية) في جانبها المرتبط بالتحريم الفقهي للفن التشخيصي،ومن هنا سيدرك القارئ أن جل آرائه اعتمد فيها على اسقاطات روحية ودينية وميتافيزيقية بعيدة كل البعد عن فلسفة الفكر الجمالي الإسلامي وعلاقته بعقيدة التوحيد،زيادة على ذلك سيلحظ القارئ أن جل آرائه تبقى مجرد تأويلات قد مضى وقتها،لم يعد أحد يحملها على مجمل الجد روجت لأحكام ساذجة لم يقل بها الدين الإسلامي،ولا المفكرون المسلمون.

الكلمات المفتاحية

بوركهارت ; الفن الاسلامي ; الرمز ; التأويل ; التجريد ; التحريم