دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 471-480
2022-01-30

المواقع الالكترونية التعليمية الموجهة للأطفال، الإيجابيات والسلبيات

الكاتب : جربوعة إيمان .

الملخص

انتشرت الشبكة العنكبوتيّة بشكل عمليّ في جميع جوانب الحياة، منذ عقد من الزمان فقط، وقد غیّرت هذه التقنیة الرقمیّة العالم بالفعل، إذ بات من خصائص هذا العصر الذّي نعيشه، أنّ الأسرة والمدرسة لم تعودا وحدهما مصدرا للثّقافة والمعرفة والعلم، بل ظهرت وسائط الكترونيّة معرفيّة وثقافيّة أخرى تشاركهما هذا الدور، وتقدّم للمتعلِّمين المادة المعرفيّة والثقافيّة باختلاف أشكالها، ولعل من أبرزها المواقع الالكترونيّة التعليميّة. من هذا المنطلق ينهض مشروع هذا المقال الذي يروم توصيف المحتوى الذّي تُقدِّمه أبرز المواقع التعليميّة الموجّهة للطفل، وكيفية اشتغالها، مع التطرّق لأهمّ الإيجابيات والسلبيات النّاتجة عن هذا النوع المستجدّ من التعليم، وقد خلُص البحث إلى أن لهذه المواقع إسهامها الكبير في تطوير تعليم اللّغة العربيّة لدى الأطفال، وترغيبهم فيها،لأنها تتسمّ بعنصر التشويق والمتعة من جهة، إلا أنّ هذا المجال يجب أن يكون منهجيّا ومنظّما وعلى مستوى عال من الكفاءة، ليضمن هذه النتيجة المتوخّاة منه من جهة أخرى Abstract: In the last decade the World Wide Web spread in all aspects of life and this has actually changed the world. It has become one of the characteristics of this era to the point that family and school are no longer the only source of culture, science and knowledge. But other digital cultural instructive medias are sharing this role. the most prominent are educational. From this standpoint, the project of this study aims to describe the content provided bythe most prominent educational sites aimed at children.the research concluded that these sites have a great contribution to the development of the Arabic language education for children. Though this field must be methodical, organized and at a high level of competence to ensure the desired result

الكلمات المفتاحية

مواقع الكترونيّة موجّهة لتعليم الأطفال ; تعليم الكترونيّ ; لغة عربيّة ; حاسوب ; هواتف ذكيّة.