دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 451-460
2022-01-30

تأثير الخطاب الإعلامي على مفهوم الفضاء العمومي في ظل الميديا الجديدة The Impact Of Media Discourse On The Concept Of Public Space Within The Context Of New Media

الكاتب : شبري محمد . تامي نصيرة .

الملخص

نتناول في هذه الدراسة العلمية تأثير الخطاب الاعلامي على مفهوم الفضاء العمومي في ظل الميديا الجديدة ومواقع التواصل الاجتماعي وصحافة المواطن، حيث سنركز في البداية على أهم التعريف التي تطرقت لمفهوم الفضاء العمومي وتطوره من منظور علماء الاجتماع والخبراء في مجال علوم الاعلام و الاتصال. كما سنحدد خصوصية الخطاب الاعلامي ومدى التزامه بأخلاقيات الممارسة الاعلامية في سياق المضامين التي تنشر عبر الوسائط الجديدة للإتصال والميديا الاجتماعية التي تشكل بدورها فضاء عموميا افتراضيا، يتم فيه النقاش الحر المبني على التفاعلية وتبادل الآراء والمواقف من أجل الوصول إلى تحقيق المصلحة العامة التي تمليها مبادئ الخدمة العمومية والحق في الاعلام. في الأخير، نتحدث عن دور النخب في بلورة مفهوم الفضاء العمومي في الوقت الذي أضحت فيه الميديا الجديدة كمصدر من مصادر المعلومة وأداة من أدوات التأثير على الجماهير. Abstract : We treat, in this scientific study, the impact of media discourse on the concept of the public space within the framework of the new media, the social networks and the citizen journalism. First ,we will focus on the main definitions of the concept of public space and its development according to sociologists and experts in information science and communication. we will also, identify the specificity of media discourse and the degree of compliance with the ethics of media practices in the context of the ontent published through new intermediaries of communication and social media with in turn constitute a virtual public space where a free debate based on interactivity , exchange of opinions and positions takes place to achieve the general interest dictated by the principles of public service and the right to information. Finally, we will discuss the role of elites in the development of the concept of public space at a time when the new media have become a source of information and a tool for influencing the public.

الكلمات المفتاحية

التأثير، الفضاء العمومي ، الخطاب الاعلامي، الأخلاقيات ، الميديا الجديدة . ; Impact, media discours ; public space ; ethics ;the new media