دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 441-450
2022-01-30

تأثير وسائل الإعلام على الهوية الثقافية للمتمدرسين

الكاتب : شيخ سميرة .

الملخص

تحيل مسألة الهوية الثقافية، والإعلام إلى قضايا بالغة الأهمية، و الحساسية في الوقت ذاته. كما تمثل الهوية الثقافية مجالا للصراع الإيديولوجي، و السياسي، و الفكري. فالهوية الثقافية حقل ملغوم، و مسألة جدلية بامتياز تتجاذبها ثنائيات الأصالة، و المعاصرة، و الماضي، و الحاضر،و الانغلاق، و الانفتاح، و تتصارع تيارات كثيرة على شرعية تحديد مضمونها. و قد جاءت هذه الدراسة لتبين وقع المشكلة عندما نضع الإعلام قبل الهوية الثقافية. فالإعلام أداة استراتيجية لحماية الهوية الثقافية و التعبير عنها. و المحافظة على الهوية يتطلب استراتيجية واضحة المعالم لنقل تراث الأمة في قوالب تتماشى مع المجتمع الرقمي الذي نعيش فيه، و التطورات العلمية، و التكنولوجية التي يشهدها المجتمع. لنتوصل إلى ضرورة إدماج تكوين خاص بالإعلام في البرامج المدرسية تهدف إلى تعلم آلات تشخيص مصادر البرامج الإعلامية، كما يهدف هذا التكوين إلى تدريب الناشئة على قراءة المضامين الإعلامية، و قبول فكرة تعدد معانيها، و تعزيز القدرة على التفكير الذاتي. The issue of cultural identity and media refers to issues of great importance. The legitimacy of determining its content. This study came to show the impact of the problem when we put the media before cultural identity. To reach the need to integrate a special training in media programs in school programs aimed at learning machines diagnostic sources of media programs, and this training aims to train young people to read the contents of the media, accept the idea of multiple meanings, and enhance the ability to self-thinking.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام – الهوية الثقافية – المتمدرسين – الأصالة – المعاصرة. ; Media - cultural identity - Almtmrsin - originality – contemporary.