دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 331-340
2022-01-30

سؤال القيمة بالمدرسة العمومية الجزائرية: مقاربة سوسيولوجية.

الكاتب : مهورباشة عبد الحليم . معبود مريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة ظاهرة التربية على القيمة من منظور سوسيولوجي، متخذة من التربية على القيمة في المدرسة العمومية الجزائرية كمثال تطبيقي، كشفت الدراسة عن الاختلالات الوظيفية التي تعاني منها المدرسة الجزائرية، وانعكاساتها على منظومة القيم، كذلك عرضت بعض الظواهر السلبية كالعنف في الوسط التربوي، والغش في الامتحانات، حيث دللنا من خلال هذه الظاهرتين على هشاشة القيمة لدى التلاميذ في المدرسة الجزائرية. ABSTRUCT The aim of this study was to treat the phenomenon of value in the sociology of education. The study reveals the dysfunctions of the Algerian school and its impact on the value system, as well as the study of certain negative phenomena, such as violence in the educational environment and cheating in exams, which reflect the vulnerability of value to the students of the Algerian school.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، القيم، التربية، العنف المدرسي، الغش في الامتحانات.