دراسات وأبحاث
Volume 14, Numéro 1, Pages 201-210
2022-01-30

مظاهر من النشاط العلمي والفكري لعلماء تلمسان في العهد العثماني بالأزهر الشريف خلال القرن 12هـ/18م Aspects Of The Scientific And Intellectual Activity Of Tlemcen Scholars During The Ottoman Era In Al-azhar Al-sharīf During The 12h/18g Century

الكاتب : بومدين محمد . أوعامري مصطفى .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إماطة اللثام عن نافذة من نوافذ التاريخ الثقافي لتلمسان إبان العهد العثماني المتعلقة بالتواصل الثقافي بين حاضرتي تلمسان والقاهرة، من خلال محاولة ابراز ملامح التلاقح الفكري والعلمي التي جمعت بين أبنائها العلماء ونظرائهم المصريّين، بسبب دوافع وعوامل اشتركت في بعض سماتها كلتا الحاضرتين منذ العصر الوسيط، والتي قادتنا إلى استكشاف مختلف تلك التأثيرات المذكورة التي مهَّدت التأصيل العميق لأواصر التواصل الثقافي والفكري في القرن 12هـ/18م، وما شهدته هذه العقود من كثرة الرِّحلات الحجازية من قبل علماء تلمسان صَوبَ القاهرة حيث الجامع الأزهر الّذي جذب برقي عُلومه ومَشيخَته، نُجباءهم آنذاك، على شكل وشائج علميّة لم تقفز إلى اعتبارها رسميّة، وإنَّما كانت روابط مثقَّفين: علماء، متصوفة...، رغم الظروف السياسية المتعطلة وقتئذ، سواء بين الحاضرتين، أو في مصر وهي تعيش تراجع اقتصادي واجتماعي لم يمنع حكامها من الإلتفات لطبقة النخبة من العلماء وجعلها ورقة رابحة لحماية مصالحهم وشرعيتهم الدينية والدنيوية. This article aims to unveil the cultural history of Tlemcen during the Ottoman era, by attempting to highlight the scientific relations that brought its sons together. its native scholars and their Egyptian colleagues because of the common motives and reasons which characterized both the cities since antiquity and paved away to activate experimented and profound scientific relations during the 12H/ 18G century. Thes years witnessed the rising of the scientific travels of the Tlemcenian scholars to the Egyptian cities especially Cairo where Alــazhar mosque attracted by its advanced sciences and wise cheikhs the most intelligent scholars; in the form of un official relations but educated scholars ones Sufis and faqueehs. At a time when the disruption of political and economic communication wouldn’t stand as a barrier in the face of communication.

الكلمات المفتاحية

تلمسان؛ العهد العثماني؛ الأزهر الشريف؛ التّواصل الثقافي؛ القرن 12هـ/18م. ; Tlemcen; the Ottoman era; al-azhar al-Sharīf; cultural communication; the 12H/ 18G century.