مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 93-114
2022-01-15

تدريس مبحث الثقافة العلمية باستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً وأثرها في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي وتنمية الدافعية نحو دراستها

الكاتب : شراب عبدالله .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة معًا في تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي الأدبي في مبحث الثقافة العلمية وتنمية الدافعية نحو دراستها، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي ومقياس الدافعية نحو التعلم- كلاهما إعداد الباحث-، جرى تطبيقهما على عينة عشوائية من طلبة الصف الثاني الثانوي الأدبي في مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين، مديرية تعليم خان يونس خلال العام الدراسي 2020/ 2021، وقد بلغ مجموع افرادها (31) طالبًا، توزعوا إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبواقع (16، 15) طالبًا على التوالي، أظهرت نتائج اختبار مان وتني وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي لمبحث الثقافة العلمية، وبين متوسط درجات تنمية الدافعية لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لاستراتيجية الرؤوس المرقمة معًا.

الكلمات المفتاحية

تدريس الثقافة العلمية ; الرؤوس المرقمة معًا ; الدافعية للتعلم ; الصف الثاني الثانوي الأدبي